الخميس، 28 مارس 2019

قصة وابوذية وشعر

قصة وابوذية وشعر
نتكلم غن قصة حدثت ونتيجة او ربطا بتلك القصة قال الشاعر بيت او اثنين 
يصف ماحصل ثم يجيب شاعر الابوذية على ذات المضمون باسلوبه وابياته 
 وهذا النوع منالابوذية يسمى بالابوذية المدورة واليكم نماذج منها

ورد عن كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني قال :- وفي الاثر ان حاتم الطائي أتته عجوز وليس عنده غير فرس كريمة وقناة فعمد على القناة فكسرها وذبح الفرس وامر العبد بشواء اللحم  على حطب القناة ويطعم المرأة العجوز ومن يرد من الضيوف وكانت ليلة باردة شاتيه فكان العبد يقّدُ قليلا قليلا خشية ان يراه احد وليس عنده حطب فأنشد حاتم :-  ِأقد
 أقد فأن الريح ريح صر     والليل ياســـالم ليــل قــر
ِعسى يراها طارق يمر    ان جلبت ضيف فانت حـر
والابوذية قالت

يسالم گوم اتنطر ضفلها
حطب نارك بعد ضفلها
لون داري اعتنه الليلة ضفلها
اجعلك حر واطلگـك من بين ايديه

ومما يروى ان رجلا خرج من بلده الى حاجة يبتغيها وكان له صديق فأتى زوجته. فضاجعها وكان لصاحب المنزل كلب فحمل عليهما الكلب فقتلهما ولما عاد صاحب المنزل الى منزله وجدهما قتيلين فأنشد يقول :-
ومازال يرعى ذمتي ويحوطني     ويحفظ عرسي والخليل يخونُ
فوا عجبا للخل يهتك حرمتي        وواعجبا للكلب كيف يصونُ

وجاء بيت الابوذية يقول

صديجي الچـنه انه وياه خـــوان
ابفرد ماعون ناكل فرد خـــوان
وفيّ حسبته وطلع ياحيف خوان
غــدرني  والچـلب ماغدر بيه
قال الفضل بن ربيع :- كنت مع المنصور في سفره  الذي مات فيه .فنزل منزلا من المنازل . فبعث ألي وهو في قبة .ووجهه الى الحائط فقال لي :- الم أنهك أن تدع العامة يدخلون هذه المنازل فيكتبوا مالاخير فيه .؟قلت وما هو ياأمير المؤمنين ؟  قال:- أما ترى على الحائط مكتوبا
أبا جعفر حانت وفاتك وأنقضت     سنوّك ولابد أمر الله نازل
أباجعفر هل كاهن ومنجم         يرد قضاء الله أم أنت جاهل

فقلت : والله ما ارى على الحائط من شيء ! وأنه لنقي أبيض  قال : أنها والله نفسي أذن نفسي نعيت الي الرحيل بادر بي الى حرّم ربي وأمنه لأهرب من ذنوبي وأسرافي على نفسي فرحلنا وقد ثقل حتى اذا بلغنا بئر ميمون توفي هناك
والابوذية هي

الأجل لابد يجي وياخذ أمنته
أشسبب دهرك يبو جعفر أمنته
مُنجم أنته  لــو كاهن أم أنتــه
جهلت القدر وأحكامه الخفيه

قال محمد بن جعفر الطبيب الخاقاني الطبرسستاني :- دخلت دار المرضى ببغداد فأذا بشيخ مقيد يبكي .وقد خنقته
العبرة ,  فقلت له :- مالك ؟ فأنشأيقول

من كان أذنب ذنبا       فليدن مني قليلا
لــــعلنا نتــباكـــى   على الذنوب طويلا

وجاء بيت الابوذية يقول

النواب عالگلب جارن وذنباه
العنده مثل ماعندي وذنباه
خل يگرب على ذنبي وذنباه
نجر النايحه وننحب سوية
يروى ان رجلا كان أسمه ( عروس ) وكان من اصبح الناس وأكرمهم واقبلهم صورة .  واحسنهم أخلاقا وكانت له أمرأة جميلة مثله فمات عروس فتزوجت بعده رجلا بخيلا ذميما قبيح الصورة رديءالافعال آبخر الفم فصبرت على اذاه فاتفق انهما مرا على قبر (عروس) فبكت على قبره وذكرت صفاته في الشعر والنثر حتى فهم الرجل ذلك انها تُعرض به فقال لها قومي عن هذا القبر .فلما قامت وقع منها حقّة الطيب فقال لها ارفعي العطر فقالت لاعطر بعد عروس تعني انها كانت تستعمل العطر لاجل عروس واخذت تقول
قد كان صاحب هذا القبر جوهرة     مصونة صاغها الرحمن من شرف
اتت ولم تعرف الايام قيمتها     فردها غيرة منه الى الصدف

وجاءت الابوذية لتقول

الي جوهرة بچـاس الحب وردها
بشرفها اكساها الباري وردها
أجت محد عرف حگـها وردها
خاف ويه الصدف تنخبط هيه

قال بعضهم دخلت دار المجانين وعلي شارة حسنة وثياب فاخرة فأذا شيخ  مقيد مغلول . فجعلت انظر أليه فقال :- مه أتعجب مني ؟
أتعجب مني في قيودي وأغلالي      وأنت رخي البال في العز والمالِ
فلا أنت تبقى بعد مال كسبته       ولا أنا أبقى في قيودي واغلالي

وجاءت الابوذية لتقول
هوى نفسك لحب المــال مالك
وعلى گيدي تصد بالنظر مالك
لاانته عليك  يدوم  مالك
ولا انه يظل گيدي عليه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق