القطار
وسيلة النقل الزهيدة الثمن التي ساهمت في تكوين حضارة اليوم
وتذليل صعوبات النقل التي كانت مقتصرة على
الجمال والخيول وعربات بسيطة .. وسأتكلم
عن هذه الاله من شخص موثوق عمل في السكك وليس من كتاب قرأته
هنا او هناك أن اساس بناء التكنوجيا الحديثة يعود لفضل العراقيين على اكتشاف
العجلة ماقبل التاريخ بسنين طوال ...ومبدء القطارات وقبله العربات
ارتبط بتلك العجلة البابليه القديمه .. قاطرات اليوم تم اختراعها
عام 1789 م من قبل انكلترابعد اختراع الالة البخاريه عام1769 م
حيث ان عمل اول قاطرة كان بوقود الفحم اوالخشب . فهنالك داخل
كابينة القياده مرجل بخاري مملوء بالماء ويتم تسخينه عن طريق
الفحم اوالخشب ليتولد بخارالذي يصل عبر انابيب الى الكابسات التي
تندفع للامام جراء ضغط البخار دافعة معها العجلات للتحرك
|
شكل قطار بخاري وتلاحظ بخار الماء |
وهذ صوره لنوع أخر
خطوط السكك
خط السكه الواحد يتكون من خطين من الفولاذ الصلب متوازيين تسير عليهما العربات
اما المسافة مابين قضيبي السكه فهنالك نوعان او اكثر لكن الشائع منها نوعان
الخط المتري او الخط الضيق وتكون المسافه بينهما 1000ملم او اكثر قليلا وتختلف
هذه المسافه بين البلدان
خط قياسي وهو السائد حاليا في العالم حيث تم توحيد الخطوط
وتبلغ المسافه بين قضيبي السكه 1435 ملم
واجبات القاطرات
ايضا القاطرات المستخمه على نوعين لكل نوع واجب محدد
الاولى ذات احجام كبيره ومحركات ضخمه وبقدرات عاليه
قادرة على سحب الحمولات الكبيره والتنقل لمسافات طويله
ويطلق عليها قطارات الميل لاين( قطارات المسافات الطويله )
وكما موضح بالصورتين تحت وهم على انواع واشكال كثيره
|
حديث |
|
قطار ميل لاين قديم
|
النوع الثاني قطارات المناقله الداخليه( الشانتن )
وهي بمحركات اصغر وحجم اقل وواجباتها مناقلة العربات ورصفها
وتنظيمها حسب الحاجة لها وتقتصر واجبات هذه القاطرات داخل المحطه
او بين محطتين متقاربتين وهي كما موضحه بالصور تحت على اشكال وانواع مختلفه
|
داخلي موديل قديم |
|
شانتن حديث داخلي
|
ان من يسيطر على هذه القاطرات وحركتها وحركة القاطرات المارة بها هو
ناظر المحطه ويتبع لناظر المحطه معاون ومفتش للسكه واجبه الكشف
على السكه خلال فترات محدده ضمن جدول معين ويمارس اعمال
الصيانه وتحديد صلاحية الخط وكتابة تقارير والاعمال التي يجب اجراءها
ضمن محطات محدده له . حاليا كل الامور تدار بواسطة اجهزة الكترونيه متطوره
وسيطرات ضوئيه وكامرات مراقبه
في السنوات التاليه تطورت القاطرات من الفحم الى العمل بالوقود السائل من
النفط ومشتقاته
وحركة القاطرات اصبحت هيدروليكيه بدلا من البخار بعد ان
اصبح محرك القاطره
يولد الكهرباء بدلا عن البخار لذلك يكتب على القاطره الرئيسيه الحروف
خطوط طويله أي DEM
وتعني ديزل الكترك ميل لاين
ويكتب DES
على قاطرات المناقله والمناورة وتعني
ديزل الكترك شاتناين
اي الخطوط القصيره او الداخليه
وتشاهد في الصور تحت أحدأشكال هذه القاطرات
حاليا تطورت السكك الى سكك تعمل بالكهرباء بواسطة اسلاك ممتدة
مع خط السكه وتغير النظام نحو السرعه الاكبر ... وابتكرت خطوط معلقه للسكه.
وفي الصورة نشاهد ذلك
ماتحت السكه وتحشيتها سابقا وحاليا
استخدم في بداية انشاء السكك الخشب الصلب من نوع جاو لقابليته على التحمل
تحمل الاثقال والظروف الجويه وامكانية طرق مسامير تثبيت قضيب السكه فيه
بدون ان يحصل تخلخل فيها جراء العمل وسير القاطرات ويسمى محليا ( الطرويز )
ثم استبدل بعوارض من حديد لكنها كانت مكلفه ولم تعمم بشكل كامل
بعدها تم استخدام عوارض من الاسمنت تحت السكه بتسليح بسيط من اسلاك الحديد
وحاليا تستخدم العوارض الكونكرتيه المسبقة الجهد التي تخضع لمواصفات عالية الجوده
والعراق اول دولة في الشرق الاوسط حصلت على هذا المعمل بسبعينات القرن الماضي
ثم تم انشاء معمل اخر في الثمانينات من قبل شركة مندس جوبير االانكليزيه
وهو صالح للعمل
في حين قامت شركة دوماك بمد خطوط السكه بغداد- القائم وبغداد- الحقلانيه
كان يستخدم التراب في تحشية العوارض الخاصه بالسكه ثم تم ابداله الى الحصى
وحاليا يستخدم حجر التحشيه الخاص
حيث هنالك الان مكائن خاصه لمد الخطوط وتحشيتها وايضا
لحام الفتحات مابين سكه واخرى
لتقليل الضجيج وسهولة الحركه واعطاء ثبات اكثر للقضبان
اما سابقا فكان يستخدم
الجنط ( قطع من الفولاذ مثقبه تربط السكه
بالتي تليها بواسطة لوالب فولاذية) معذرة ان فاتني شيء
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق