الأربعاء، 8 مايو 2019

المطرب كريم محمد - لقاء حزيران 1992

المطرب كريم محمد

من المطربين لحقبة السبعينيات الذين نالوا شهرة سريعة وفي وقت قصير جدا
هو المطرب كريم محمد كانت اول اغنياته ( خليك اكثر صبر )والتي اشتهر بها
ثم اغنية ( نادم على عشرتك )وعدة أغنيات اخرى
بدايته كانت عام 1977حينذاك تقدم الشاب كريم محمد للاختبار في
برنامج ( ركن الهواة ) وكان الملحن جعفر الخفاف رئيسا لجنة الاختبار أنذاك
حيث قدم الفنان كريم محمد أغنية ( أرد أنشد الصوبين كرخ ورصافة ) للفنان
فاضل عواد . فأشادوا بأدائه . بعدها لم يراجع الفنان كريم محمد الاذاعة والتلفزيون
الا بعد دخوله معهد الدراسات النغميه عام 1978 وأثناء دراسته في المعهد تكونت
الفرقة النغمية التابعة للاتحاد الوطني لطلبة وشباب العراق وبأشراف الفنان فاروق هلال
ومن خلال هذه الفرقة اشترك كريم محمد في مهرجانات فنية في عمان وموسكو
أضافة الى المهرجانات الوطنيه والعربيه وفي تقديم الاناشيد الوطنيه
وعن بداية انطلاقته الفنيه يقول الفنان كريم محمد
من خلال الفرقة النغميه لم يكن لدي نصيب في ان اظهر في غناء فردي . لكن في
حفلات الفرقة قدمت أغاني انفرادية او ثنائيه مع افراح محمد . وكنت في داخلي
احمل غيضا بسيطا على الفنان فاروق هلال . لانه كان يعطي فرصة لغيري في الغناء
الانفرادي . ولم يعط لي هذه الفرصة . وفي يوم ما جئت اليه فعاتبته .فقال لي
لاتستعجل سوف تجيء فرصتك . وفعلا جاءتني الفرصة فقدمت أغنية ( خليك أكثر
صبر) من خلال برنامج أصوات شابه وكانت من كلمات الشاعر مثنى جبار والحان
الفنان سرور ماجد . فأخذت هذه الاغنية شهرة واسعة في العراق حينها التقيت الفنان
فاروق هلال وقال مبتسما مثلما توقعت جاءتك الفرصه وها أنت أصبحت مشهورا
بعدها توالت الاغاني ..وعند سؤال المطرب كريم محمد وهل ان الموهبة لوحدها
قادرة على خلق المطرب اجاب
 ـــــ  كلا
ــــــــــ      لماذا  ؟
ـــــ يجب أن تكتمل بالدراسة الموسيقيه والغنائيه ولقراءة تراثه الموسيقي والغنائي
سؤال  .- أين يكمن ابداع المطرب ... في صوته وأدائه . ام في اختيار اللحن أم النص 
أجاب المطرب كريم  :- انا افكر اولا بالنص وياتي بعده اللحن وصوتي أخر شيء 
واستطيع ان اضيف على اللحن بأدائي  في توصيل الكلمة الصادقه 
س: -  وماذا تقول عن الغناء في المنتديات الليلية هل تفيد المطرب ؟
ج :-  نعم تفيد الفنان لانه يعتبر هذا الغناء تمرينا لصوته . لكن على المطرب
الا يكثر فيها مخافة أن يتعب صوته وعليه أن يظهر بمستواه الفني والاماكن التي يقدم
اغانيه ذات قيمة وهذا الغناء موجود في الدول العربيه  اذ هناك مطربون 
يغنون في النوادي الليلية لكنهم حافظوا على ادائهم وصوتهم ومكانتهم الشخصية 
في عالم الغناء
س :-  ومن من جيلك لم ياخذ فرصته في الغناء 
أجاب :- المطرب احمد نعمه فهو يؤدي اغاني لاتلائم صوته واعتقد لو انه ظل محافظا
على مستوى اغانيه مثل ( على العنوان ) و ( يصبرني ) لكان قد أخذ مكانته الفنيه
علما ان صوته جيد وقوي وليس بالضرورة أن يقدم المطرب كل اسبوع أغنية
س :-  اي من الاصوات من المطربين العرب والعراقيين  تعتبرهم الاقرب اليك ؟
ج :-   عبد الحليم حافظ وعلي الحجار ومحمد الحلو وقبل كل شيء محمد عبد الوهاب
ومن العراق رياض احمد وكاظم الساهر وفاضل عواد 
س:-  هنالك مطربون يظهرون بشكل بشكل مستمر من على الشاشة الصغيرة رغم مايقال 
عنهم انهم غير كفوئين وأن أدائهم ضعيف .  من المسؤول عن هذه الظاهرة برأيك ؟
ج :-  هذه الظاهرة سببها محلات التسجيل. لانه لو وجد رقيب من وزارة الثقافة والاعلام
على هذه المحلات لما انتشرت الاغاني الهابطة والمطربين غير المعروفين وهنالك 
اشخاص يلتزمون هؤلاء المطربين خارج قسم الموسيقى والغناء في دائرة التلفزيون
ويجب الحد من هذه الظاهرة باقرب وقت لانها تساعد على تردي الاغنية العراقية 
وسمعتها وتنسى بذلك اسماء المطربين المعروفين
س:-  وهل هنالك بعض الملحنين لم يلتزموا بوعدهم لك ؟
ج :-  من الغريب ان نجد في مجال الغناء ان بعض الملحنين يعدون المطربين ببعض الالحان 
لكنهم تنكروا لذلك مثلا الملحن سرور ماجد اعطاني لحنا  لنص اسمه ( تسميني واسميك ) للشاعر
مثنى جبار وهذه الحادثة وقعت قبل اربع سنوات وعلمت فيما بعد ان اللحن اعطي
للمطرب احمد نعمة
للمطرب كريم محمد اغاني كثيرة وجميلة   ياليل يابو الصبر . نادم على عشرتك . ليش اشكيلك
 خليك اكثر صبر . ششتكيله . ياكمر ياعالي . بس لو تمرون . بسمه من حبيبي
الفنان كريم محمد يعيش مغتربا في بلجيكا  وهذا اللقاء اجري له عام 1992 في شهر حزيران_ الف باء 
  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق